-->

المياه الجوفية (طبقات المياه الجوفية ) - المسامية والنفاذية - خصائص الصخور والتربة Groundwater (aquifers) - porosity and permeability - properties of rocks and soils

المياه الجوفية (طبقات المياه الجوفية ) - المسامية والنفاذية -  خصائص الصخور والتربة   Groundwater (aquifers) - porosity and permeability - properties of rocks and soils

     

    المياه الجوفية (طبقات المياه الجوفية ) - المسامية والنفاذية -  خصائص الصخور والتربة  



    الفرق الرئيسي - المسامية مقابل النفاذية

    المسامية والنفاذية كلاهما خصائص الصخور والتربة. الفرق الرئيسي بين المسامية والنفاذية هو أن  المسامية هي قياس المسافة بين الصخور بينما النفاذية هي قياس مدى سهولة تدفق السوائل بين الصخور .

    ما هي المسامية

    تقيس المسامية مقدار المسافة بين الصخور. يتم أخذها على أنها نسبة حجم المساحة الفارغة (أو المسام) في صخرة إلى حجمها الإجمالي ، وغالبًا ما يتم التعبير عنها من حيث جزء أو نسبة مئوية. نظرًا لأن السوائل يمكن أن تشغل هذه المساحات الحرة بين الصخور ، فإن المسامية هي أيضًا مقياس لمقدار السوائل التي يمكن للصخور الاحتفاظ بها.



    يعتمد قياس المسامية على حجم الصخور.

    المسامية هي قياس الفراغات (الفراغ) بين الصخور ، وعادة ما يتم التعبير عن المسامية من حيث الكسر أو النسبة المئوية لأنها تقيس المساحات الخالية الفارغة بين الصخور ومعظمها مقيدة أو مغطاة بالسوائلبصرف النظر عن قياس الفراغات بينهما ، فإنه يقيس أيضًا مقدار السائل الذي يمكن أن تحتفظ به صخرةالمسامية هي قياس معقد يتم أخذه بعد أخذ عينات مختلفة من مكان الحادثاثنتان من الطرق المشهورة المستخدمة لقياس المسامية هما طريقة أرخميدس وقانون بويلفي طريقة أرخميدس أثناء قياس المسامية ، يتم أخذ عينتين من التربة ، أحدهما مأخوذ من التربة الجافة ، والآخر هو عينة التربة الرطبة ، والتي سميت باسمنظرًا لأن المسامية تتعامل عمومًا مع الفجوة أو الفراغ بينهما لتمرير السائليعتمد هذا القياس تمامًا على حجم الصخورإذا كان حجم الصخور أو قطع التربة صغيرًا ، فهذا يعني بشكل مباشر زيادة المساحات الفارغة بينها.

    ما هي النفاذية؟

    النفاذية هي القياس الذي يوضح مدى سهولة تدفق السوائل بين الصخوريتم لاحقًا ملاحظة عينة التربة المأخوذة ، ويتم تصنيفها أساسًا في نوعين من التربة ، تربة عالية النفاذية وتربة منخفضة النفاذيةعالية النفاذية هي التربة التي يمكن للسائل أن يمر من خلالها ، في حين أن التربة منخفضة النفاذية هي التربة التي يصعب على السائل المرور خلالهاتتأثر النفاذية بوجود المواد الصلبة الذائبة لأنها تأتي كواحدة من أكبر العقبات التي تحول دون مرور السوائل بين الصخور أو التربةتعتبر الحرارة والضغط عاملين رئيسيين وراء كل هذا لأنها تغلق الممرات بين الجزيئات مما يجعل من الصعب على السائل أن ينتقليتم تمثيل النفاذية من خلال استخدام قانون دارسي


    المسامية والنفاذية هما المصطلحان المتعلقان بالصخور والتربة حيث يمثل كلاهما القياس المتعلق بهاالمسامية هي قياس الفراغات بين الصخور ، في حين أن النفاذية هي القياس الذي يوضح مدى سهولة تدفق السوائل بين الصخورالمسامية هي قياس معقد يتم أخذه بعد أخذ عينات مختلفة من مكان الحادثاثنتان من الطرق المشهورة المستخدمة لقياس المسامية هما طريقة أرخميدس وقانون بويلمن ناحية أخرى ، فإن قانون دارسي هو الطريقة الأبرز المستخدمة لقياس النفاذية.

     

     إحدى الطرق المستخدمة لقياس المسامية تسمى  طريقة أرخميدس  لاختبار المسامية باستخدام هذه الطريقة ، يتم قياس كتلة عينة من التربة أولاً عندما تكون التربة جافةدعونا نسمي هذه الكتلة  ثم يضاف الماء إلى العينة حتى يتم تشبع عينة التربة وقياس كتلة عينة التربة والمياه  . بعد ذلك ، يتم غمر العينة المشبعة في الماء ، ويتم قياس "كتلة" العينة المغمورة   مرة أخرى. (لاحظ أننا في الواقع نقيس  الأوزان ، ومع ذلك ، فإن عوامل   الإلغاء ، لذلك يمكنك التعامل مع قراءات الكتلة المأخوذة من ميزان الربيع كقراءات للوزن).

    بعد ذلك ، تكون كتلة الماء المضافة للعينة هي   إذا كانت كثافة الماء   ، فإن  حجم المسام في عينة التربة هو   .

    الحجم الإجمالي للتربة هو حجم  السائل المزاح عند غمر العينة في الماءمن مبدأ أرخميدس ، يتم إعطاء الحجم الكلي بواسطة   ثم   يتم إعطاء المسامية بواسطة   وبالتالي،

    ما هي النفاذية

    النفاذية هي قياس مدى سهولة تدفق السوائل بين الصخورتسمح عينة التربة ذات النفاذية العالية للسوائل بالتدفق بسهولة ، بينما يصعب على السوائل أن تتدفق عبر التربة ذات النفاذية المنخفضةعلى سبيل المثال ، يمكن إنشاء الأرصفة بمواد ذات نفاذية عالية بحيث لا يتراكم الماء في البرك على السطح.

    الحرارة والضغط الحرارة والضغط هما العاملان الرئيسيان وراء النفاذية.


    رياضيا ، النفاذية موصوفة في  قانون دارسي قانون دارسي هو صيغة تصف معدل تدفق السائل عبر وسط مساميوفقًا لهذا القانون ، إذا كان السائل ذو اللزوجة   يتدفق عبر حجم من مادة مسامية بمساحة مقطع عرضي    لمسافة   ، فسيتم إعطاء الحجم الإجمالي للسائل الذي يتم تفريغه في الثانية  من خلال:

    أين   هو الضغط في البداية   وضغط السائل بعد التدفق عبر الطول  يتم تعريف الثابت   في هذه الصيغة على أنه نفاذية الوسطالوحدة   متر مربع (م 2 ).

    الفرق بين المسامية والنفاذية

    ماذا يقيس

    تقيس المسامية مقدار المساحة الفارغة بين الصخور أو في التربة كجزء من الحجم الكلي.

    تقيس النفاذية  مدى سهولة تدفق السوائل عبر مادة ما.

    الوحدات

    المسامية  هي نسبة الأحجام ، لذلك لا تحتوي على وحدات.

    النفاذية لها وحدات مساحة (م 2 في نظام SI).



    الفرق بين المسامية والنفاذية

    المسامية مقابل النفاذية

    سيتم تحديد المسامية كالمعتاد للحصول على مسامية بها ثقوب لامعة أو صغيرة داخل التطورمن ناحية أخرى ، سيتم تحديد النفاذية كنتيجة لحالة الجودة العالية الموجودة لمادة أو غشاء ينتهي بعبور السوائل أو الغازات من خلال التطوير.

    تتحول المسامية إلى ظاهرة مهمة للسوائل التي تتقاطع مع مثل هذه العروض التي لها مساميةمن ناحية أخرى ، تؤثر النفاذية على المادة مع التدفق المغناطيسي المشغول في ذلك الفضاء.

    تهتم المسامية بكمية المنزل بين الصخور أو التربة كجزء صغير من الكمية الإجماليةمن ناحية أخرى ، تهتم النفاذية بمدى صفاء بعض السوائل بمادة ما.

    لن يكون للمسامية أي أشكال نتيجة تحولها إلى مقياس للأحجاممن ناحية أخرى ، فإن النفاذية لها نفس الأشكال مثل المنزل وتصبح مترًا مربعًا .


    تنطبق المسامية بشكل أساسي على الشقوق بين الصخور أو التجاويف الموجودة بداخلهامن ناحية أخرى ، تحدث نفاذية الصخور المسامية.

    المسامية هي مقدار المساحة المفتوحة في مادة مايتم التعبير عنها عادةً كنسبة مئوية (على سبيل المثال 9٪)هذا يعني أن 9٪ من تلك المادة عبارة عن مساحة فارغة مفتوحة ، والتي قد تكون أو لا تكون قادرة على ملؤها بسائل.

    النفاذية هي قدرة السوائل على التحرك من خلال تلك المادةإذا تم توصيل جميع المساحات المفتوحة ، فستكون قابلية النفاذية عالية حيث يمكن أن ينتقل السائل من الفراغ إلى الفراغ بسهولةإذا لم يتم توصيلها ، فستكون النفاذية منخفضة.

    لذلك لا يوجد ارتباط بالضرورةيمكن أن يكون لديك بروعة عالية مع نفاذية منخفضة ، والعكس صحيح.

    وخير مثال على ذلك الطين مقابل الرمل.

    نظرًا لهيكل الطين ، يمكنه في الواقع الاحتفاظ بكمية كبيرة نسبيًا من الماء (مسامية عالية) ، ولكن نظرًا لكونه رواسبًا ضيقة ، لا يتدفق الماء بسهولة من خلالهيمكن أن يكون للرمل أيضًا مسامية عالية ، إلا أن الماء يتحرك من خلاله بسهولةيميل الطمي الناعم للغاية إلى أن يكون له مسامية منخفضة ونفاذية منخفضة.

    أعمل في صناعة المياه الجوفيةنحن لا نميل إلى استخدام "المسامية" كمعامل ، بل نستخدم "التخزين" (المعروف أيضًا باسم معامل التخزين أو العائد المحدد)إنه مشابه للمسامية ، إلا أنه يأخذ في الاعتبار قوى الشعيرات الدموية التي تمنع المياه من أن تكون قادرة على التصريف من الوسطدائمًا ما تكون Storativity أقل قليلاً من المسامية ، وهي مصطلح أكثر فائدة.


    لمتابعة مقطع الفيديو : 




    مواضيع لمتابعتها : 


    شرح I المياه الجوفية lحركة المياه الجوفية - Groundwater Movement (طبقات المياه الجوفية)



    شرح I المياه الجوفية lحركة المياه الجوفية - Groundwater Movement - المياه الجوفية ) تدفق المياه الجوفية (Groundwater Movement )



     تعرف على خطوات عمل غسيل كيميائي لمحطات المياه - التشغيل والصيانة لمحطات How To Clean Reverse Osmosis (RO) Membranes








    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Water Life .

    إرسال تعليق