-->

تعرف على خطوات عمل غسيل كيميائي لمحطات المياه - التشغيل والصيانة لمحطات How To Clean Reverse Osmosis (RO) Membranes

تعرف على خطوات عمل غسيل كيميائي لمحطات المياه - التشغيل والصيانة لمحطات How To Clean Reverse Osmosis (RO) Membranes

     

    تعرف على خطوات عمل غسيل كيميائي لمحطات المياه - التشغيل والصيانة لمحطات RO Membrane

           
    تعرف على خطوات عمل غسيل كيميائي لمحطات المياه - التشغيل والصيانة لمحطات How To Clean Reverse Osmosis (RO) Membranes


    سوف نتعرف على الغسيلالكيميائي للممبرين الممبرينات Membranes لوحدة التناضح العكسي كيف تغسل كيماوي Reverse osm حيث عملية الغسيل الكيميائي للممبرين مهمة جدا لإنقاذ الممبرين .

    في التشغيل العادي ، يمكن أن يتلف الغشاء الموجود في عناصر التناضح العكسي بواسطة المواد الصلبة العالقة ، والكائنات الدقيقة ، والمقياس المعدني. تتراكم هذه الرواسب أثناء التشغيل وتسبب فقدانًا في إنتاج الماء أو رفض الملح أو كليهما. يؤدي التنظيف المنتظم لعناصر الغشاء إلى تقليل فقدان الأداء وإطالة عمر

    فوائد إستخدام الحمض ومنظفات الأغشية القلوية

    •           يحافظ على أداء النظام وجودة مياه المنتج عند مستوى أعلى

    •           يقلل من تكاليف التشغيل عن طريق تقليل متطلبات الطاقة للوصول إلى تدفق المنتج المطلوب

    •            يقلل من تكاليف الصيانة عن طريق إطالة عمر الغشاء وتقليل الضغط على المكونات الأخرى في النظام

    • إزالة الأوساخ الأيونية والعضوية التي تقلل من أداء الأغشية
    • استعادة الأغشية لأداء شبه جديد
    • يطيل عمر أغشيتك
    • يحسن جودة المياه الغشائية

    تسلسل التنظيف

    يعتمد ما إذا كان النظام يحتاج إلى التنظيف الحمضي أو القلوي على نوع الخطأ المشتبه به. إذا كان CaCO3 هوقد يكون التنظيف الحمضي وحده كافياً. خلاف ذلك هناك حاجة إلى كلا النوعين من التنظيف ويوصى بالبدء بالتنظيف القلوي ثم التنظيف الحمضي بعد تنظيف النظام  ثم الشطف

    1. التنظيف القلوي (إذا لزم الأمر)

    2. تفريغ

    3. التنظيف الحمضي

    4. تفريغ

    ملحوظة: يمكن إجراء التنظيف الحمضي بمفرده ، لكن التنظيف القلوي يجب أن يتبعه حمض

    التنظيف بعد شطف النظام.

     

    كيماويات تنظيف الأغشية

    المواد الكيماوية للتنظيف الحمضي والقلوي هي الأكثر شيوعًا لتنظيف الأغشية. تم تصميم المنظفات الحمضية لإزالة الرواسب غير العضوية والحديدية. يجب إجراء التنظيف الحمضي عند درجة حموضة تبلغ حوالي 2. تم تصميم المنظفات القلوية لإزالة المواد البيولوجية والتلوثات العضوية ورواسب السيليكا. يتم إجراء التنظيف القلوي عند درجة حموضة تبلغ حوالي 12.

    نظام الغسيل الكيماوي :

    هذا أمر بالغ الأهمية لأن نظام CIP المصمم بشكل غير صحيح يمكن أن يقصر من عمر عناصر الغشاء لأن التنظيف لن يكون فعالاً. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا تصميم نظام التناضح العكسي بشكل صحيح للسماح بالتنظيف الفعال.

    عادةً ما يشتمل نظام CIP على خزان ومضخة تنظيف وفلتر خرطوشة وجهاز تسخين / تبريد.

     يتم توصيل نظام CIP بنظام RO إما بخراطيم مرنة أو أنابيب ثابتة (الفولاذ المقاوم للصدأ أو FRP). عادةً ما تحتوي أنظمة التناضح العكسي الكبيرة على أنابيب ثابتة نظرًا لأن كميات تدفق التنظيف تمنع استخدام الخراطيم المرنة إما بسبب مشكلات المناولة (الثقيلة) و / أو لأسباب تتعلق بالسلامة.

    يجب أن تتحمل المواد المستخدمة في نظام CIP نطاق الأس الهيدروجيني من 1-13 ودرجات حرارة تصل إلى 122 درجة فهرنهايت (50 درجة مئوية). يجب أن تكون غير قابلة للتآكل.

    تصميم خزان التنظيف

    من القواعد الأساسية في تحديد حجم خزان التنظيف إجمالي حجم أوعية الضغط الفارغة ثم إضافة حجم التغذية وخراطيم الإرجاع أو الأنابيبعلى سبيل المثال ، لتنظيف عشرة أوعية 10ضغط قطرها 8 بوصات inch  بستة عناصر لكل وعاء ، سيتم تطبيق الحساب التالي:

    Volume e in empty pressure vessel
    V1= 3.14 XN2XL     =   3.14X 0.1X0.1X6 = 0.19 M3  = 0.2M3

    V10 = 0.2 X 10 = 1.97M3

    VOLUME OF PIPSE length 15m diameter 4 inch

    Vp = 3.14 x 0.05 x0.05x 15 = 0.11 m3

    Vs = V10 + Vp = 2.08 m3 = 2000 Liter   حجم المحلول في النظام كامل

    Vt = Vs X 1.25 مره = 2000 X1.25 = 2500 Liter ( 700galon)   حجم تانك الغسيل


    لا يوصى باستخدام الخزانات ذات القاع المسطح نظرًا لأنه لا يمكن تصريف هذه الخزانات تمامًاتصبح كمية السائل المتبقية في الخزان أكثر تلوثًا بمرور الوقتستصبح عمليات التنظيف أقل فاعلية نظرًا لأن محلول التنظيف الجديد ملوث بالسائل المتبقيبالإضافة إلى ذلك ، قد يتسبب محلول التنظيف الملوث في انخفاض أداء عنصر الغشاء نظرًا لإدخال مواد فاسدة إضافية في نظام التناضح العكسي. يوصى بفحص خزان CIP قبل التنظيفقد يكون من الضروري تنظيف الخزان أولاً حتى تتم إزالة أي تفسخ.

    مضخة التنظيف

    يتم التنظيف عند ضغوط منخفضة لتقليل نفاذية الإنتاج وإعادة ترسيب الأوساخ على عنصر الغشاء. يجب إنتاج القليل من النفاذية من أجل تحقيق سرعات تدفق عالية عبر سطح الغشاء ، أي يجب تشغيله عند استرداد منخفض. تعد سرعات التدفق العرضي العالية ضرورية لإزالة الرواسب بشكل فعال من سطح الغشاء.

    يعتمد حجم مضخة التنظيف على نوع عنصر الغشاء. يجب أن تتناسب مضخة التنظيف مع التدفقات والضغوط على النحو الموصى به من قبل الشركة المصنعة للأغشية ، مع السماح بفقد الضغط في الأنابيب وعبر مرشح الخرطوشة. يجب أن تصنع المضخة من مادة 316SS أو مواد بلاستيكية مركبة غير معدنية.

    مثال على حجم مضخة التنظيف:

    يتكون نظام التناضحالعكسي من 2Stage  مرحلتين من 10 أوعية ضغط  pressure vessel في المرحلة 1stage  ، أو أول بنك للأوعية ، وخمسة أوعية ضغط pressure vessel في المرحلة 2stage. تحتوي أوعية الضغط على ستةmembrane  ، 8 بوصاتinch  ، 400 قدم مربعft2. قدم كل عنصر.

    وفقًا للجدول  ، تتطلب المرحلة 1 تدفق تنظيف يبلغ 10 x  8 = 80 m3 /hr

     وتتطلب المرحلة الثانية  5 x8  = 40 m3/hr

    عند 60 رطل لكل بوصة مربعة (4 بار). يمكن اختيار مضخة التنظيف بناءً على معدلات التدفق هذه. يجب أن يكون ضغط مضخة التنظيف أعلى للتعويض عن فقد الضغط في الأنابيب وعبر مرشح الخرطوشة.



    جهاز تسخين / تبريد

    التنظيف في درجات حرارة مرتفعة (أعلى من 86 درجة فهرنهايت ، أو 30 درجة مئوية) مهم لإزالة التلوث العضوي ، والحشف البيولوجي ، والقاذورات الغروانية بشكل فعال. لا يُنصح بالتنظيف في درجات حرارة أقل من 68 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية) بسبب الحركية الكيميائية البطيئة جدًا في درجات الحرارة المنخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تترسب مواد التنظيف الكيميائية مثل كبريتات لوريل الصوديوم عند درجات حرارة منخفضة.

    قد يكون التبريد مطلوبًا أيضًا في مناطق جغرافية معينة ، لذلك يجب مراعاة متطلبات التدفئة / التبريد أثناء تصميم نظام RO ونظام CIP.

    تعتمد درجة الحرارة القصوى المستخدمة في التنظيف على نوع العنصر ودرجة الحموضة في محلول التنظيف. أقصى درجة حرارة مسموح بها هي 113 درجة فهرنهايت (45 درجة مئوية) لمعظم أغشية الأغشية الرقيقة المركبة.

     

    متطلبات التصميم

    بالإضافة إلى نظام CIP المصمم والتشغيل بشكل صحيح ، من المهم أيضًا أن يكون نظام RO مصممًا بشكل صحيح للسماح بالتنظيف الفعال. تعتبر اعتبارات التصميم التالية مهمة للحصول على نتائج تنظيف مثالية.

    يجب تصميم نظام التناضح العكسي بحيث يمكن إرسال التركيزالريجيكت  والتخلل الناتج أثناء التنظيف إلى الصرف (أثناء المرحلة الأولية من التنظيف) وإعادة تدويره مرة أخرى إلى خزان التنظيف (بعد المرحلة الأولية من التنظيف).

    لا يوصى بإغلاق الصمام الناتج permeate لتجنب تخلل الإنتاج أثناء التنظيف. وبخلاف ذلك ، سيكون ضغط التخلل  الناتج  أعلى من ضغط التغذية مما يؤدي إلى تلف الغشاء وزيادة مرور الملح اللاحقة.

    يدخل محلول التنظيف إلى نظام RO في نفس اتجاه تغذية المياه أثناء التشغيل العادي. لا يوصى بتنظيف التدفق العكسي (اتجاه التنظيف من التركيز إلى جانب التغذية) لأنه قد يتسبب في تلف الغشاء.

    يجب تنظيف المراحل بشكل منفصل:

    1. هذا أمر بالغ الأهمية لتجنب إزالة المخالفات من المرحلة الأولى التي يتم إيداعها في المرحلة الأخيرة. خلاف ذلك ، قد يكون أداء نظام التناضح العكسي الذي تم تنظيفه هو نفسه أو أسوأ عند مقارنته قبل التنظيف.

    2. تنظيف المراحل بشكل منفصل يضمن أيضًا معدلات تدفق التنظيف المناسبة لكل مرحلة.

    3. تحتوي العديد من أنظمة التناضح العكسي على أنواع مختلفة من التلوث. على سبيل المثال ، قد يكون هناك حشف حيوي في المرحلة الأولى بينما المرحلة الأخيرة بها تحجيم كربونات الكالسيوم. في هذه الحالة ، يلزم التنظيف القلوي للمرحلة الأولى بينما تحتاج المرحلة الأخيرة إلى التنظيف الحمضي. لا ينصح بالتنظيف الحمضي للمرحلة الأولى لأن الحمض سيتفاعل مع الأغشية الحيوية ويسبب مزيدًا من التدهور في الأداء. سيتم تناول هذا الموضوع في المقالات اللاحقة في هذه السلسلة.

    يجب استخدام نفاذية التناضح العكسي لكل من التنظيف وإعداد محلول التنظيف. يجب تجنب المياه الخام المفلترة مسبقًا أو مياه تغذية التناضح العكسي نظرًا لأن مكوناتها قد تتفاعل مع محلول التنظيف: قد يحدث ترسيب الشوائب في عناصر الغشاء.

    يجب أن تمتد خطوط الإرجاع لكل من المركز والنفاذ إلى خزان التنظيف بحيث تكون مغمورة. هذا مهم جدًا عند استخدام المنظفات أو المواد الخافضة للتوتر السطحي لأنها تسبب الرغوة عادةً. يقلل غمر خطوط العودة من تناثر السوائل ، وبالتالي يتم إنتاج كمية أقل من الرغوة. من المهم تقليل الرغوة لأن كفاءة التنظيف ستكون أقل فعالية بخلاف ذلك. يجب عدم استخدام العوامل المضادة للرغوة لأنها ستلوث عناصر الغشاء ، مما يؤدي إلى تقليل التدفق المتخلل.

    في حالة التحكم الآلي في العملية لكل من تشغيل وتنظيف التناضح العكسي ، يجب وضع أحكام في أتمتة العملية للسماح بالتداول المتناوب ونقع محلول التنظيف أثناء التنظيف.

    لمتابعة مقطع الفيديو : 




    مواضيع مهمة لمتابعتها : 

    خطوات الغسيل لوحدة التناضح العكسي الـ RO– (طريقة غسل الممبرين لمحطات مياه التناضح العكسي ) (membrane washing method for reverse osmosis water plants)


     

    الغسيل الكيميائي للممبرين الممبرينات Membranes لوحدة التناضح العكسي RO كيف تغسل كيماوي بأبسط الطرق Reverse osmosis chemical cleaning



    الدورة المتكاملة في مجال معالجة المياه – إنضم إلينا ولن تندم – خبرة علمية وعملية join us and you will not regret it - scientific and practical experience








    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Water Life .