-->

الدورة المتكاملة في مجال معالجة المياه – إنضم إلينا ولن تندم – خبرة علمية وعملية join us and you will not regret it - scientific and practical experience

الدورة المتكاملة في مجال معالجة المياه – إنضم إلينا ولن تندم – خبرة علمية وعملية join us and you will not regret it - scientific and practical experience


     الدورة المتكاملة في مجال معالجة المياه – إنضم إلينا ولن تندم – خبرة علمية وعملية

    الدورة المتكاملة في عالم معالجة المياه بإشرافي أنا المهندس   فني كيماوي رياض عوض معالج المياه
    الدورة المتكاملة في مجال معالجة المياه – إنضم إلينا ولن تندم – خبرة علمية وعملية
    00962790660617
    للإنضمام للدورة التدريبية تواصل معي على صفحتي على الفيس بوك

    https://www.facebook.com/waterlife777
    أو التواصل واتساب 00962790660617



    يسعدنا أن نقدم لكم هذه الدورة المتكاملة في عالم معالجة المياه بإشرافي أنا المهندس

    فني كيماوي رياض عوض معالج المياه ، إنضم إلى عالم معالجة المياه ، وإكسب الخبرة

    العملية والعلمية مع أكاديمية خبراء تكنولوجيا المياه .

    مرحبا بكم في الدورة المتكاملة في عالم معالجة المياه :


    أقدم لكم هذه الدورة التدريبية التي تطور من مستواك الوظيفي ، وتحسن من قدراتك

    العملية والعلمية في مجال معالجة المياه ، سواء كنت طالب على مقاعد الدراسة أوغير

    متخصص في مجال معالجة المياه ، أوكنت تعمل في مجال المعالجة وتريد تطوير قدراتك

    العملية وخبراتك الوظيفية في مجال معالجة المياه ، إنضم إلينا ستجد عندنا ماتريد ، كن

    على ثقة بإنضمامك لهذه الدورة التدريبية سوف تكون ملما بشكل كامل عن مراحل

    وعمليات معالجة المياه .

    حرصت في هذه الدورة أن تكون من أرض الواقع ، كأنك في المصنع أو المعمل أو

    الشركة ، أو كأنك موجود في نفس موقع مراحل معالجة المياه ، تتضمن الدورة
    صور وشروحات وفيديوهات كأنك في نفس مكان العمل ، أضمن لك في هذه الدورة أنك

    سوف تحصل على المعلومة المفيدة والعملية .

    وهذا ماركزت عليه في هذه الدورة
    سوف تجد كل مايتعلق بــ تكنولوجيا معالجة المياه – و كيف تتم معالجة المياه - ومراحل

    معالجة المياه و طرق معالجة المياه- و معالجة مياه الشرب و مراحل تنقية مياه
    الشرب ومعالجة المياه الصناعية ومعالجة المياه العادمة و شرح l مكونات ومراحل

    تحلية المياه في محطات التناضح العكسي و (محطة تحلية المياه )
    RO Reverse Osmosis و مكونات وحدة التناضح العكسي و شرح الممبرين

    واعطاله وعمليات تعقيم مياه الشرب والمياه من تقنيات حديثة ومتطورة مثل تقنية

    الاوزون وتعقيم مياه الشرب بالأوزون ، و تعرف على أنواع تعقيم وتطهير المياه ،

    وحدات المبادلات الأيونية من سوفتنر softener أو demineralization ، نظام

    السوفتنر | أجهزة عسر الماء والمبادل الأيوني , معالجة وتنقية المياه العادمة

    تريد الخوض في مجال معالجة المياه وتحلية المياه؟؟؟

    لكي تعرف مدى أهمية هذه الدورة التدريبية لك ... تخيل أنك لا تعرف شيئاً عن المياه وتقنية المعالجة والتحلية.
    تم تعيينك في إحدى شركات التحلية مثلاً بتقنية التناضح العكسي RO أو في وحدة معالجة صرف صحي. 

    هذا الكورس سيقفز بخبرتك من 6 أشهر إلى عام ! 

    الدورة التدريبية المتكاملة ممتازة أيضاً لمن هو بعيد عن مجال الكيمياء وعلوم المياه من

    مهندسي الكهرباء والميكانيكا والفنيين.

    كما أن أهمية هذه الدورة التدريبية مهمة لك إذا كنت تعمل بالفعل في المجال وأردت عمل

    تجديد لمعلوماتك الأساسية المتكاملة حول عالم معالجة المياه ... فالمهندس رياض عبد

    الفتاح يقدم لك ما تريد باستخدام برنامج الكامتازيا Camtasia المختص بتصوير

    الفيديوهات.

    الدورة التدريبية تنقسم إلى ثلاث مستويات:

    وحدة المعالجة أو تحلية المياه


    المستوى الأول

    يستغرق حوالي 11 ساعة وبعده تستطيع أن تدخل وحدة المعالجة أو تحلية المياه وتكون مدركاً لأساسيات تتعلق بالنقاط التالية: 

    خواص المياه ومواصفاتها - خزانات التجميع - أجزاء تنك التغذية service tank والخطوط الداخلة والخارجة منه - استخدام الكلور وآلية عمله ووظيفته - تحديد تركيز الكلور وضبط المضخة - مكونات مراحل المعالجة الإبتدائية - أنواع الفلاتر الرملية ومواصفاتها وطبقاتها وفلاتر المالتيميديا - استخدام المادة المخثرة (الكوأجيولانت) - والعلاقة بين التوصيلية الكهربية والأملاح الكلية الذائبة TDS - طريقة الفلترة في الفلترالرملي (ميكانيكية وفيزيائية ومبدأ عمله) وشرح الدلتا بي وحجز الحديد والمنجنيز - الفلترالكربوني وتركيبه الكيميائي ووظيفته وآلية عمله وطرق تنشيط حبيبات الكربون والغسيل العكسي له - خطوات الغسيل العكسي للفلاتر - تصميم الفلتر الرملي المضغوط - تصميم الفلتر الكربوني - السوفتنروتعريف العُسرة وأنواعها وطرق إزالة العسرة المؤقتة وأضرار العسرة ومبدأ عمل السوفتنر وكيفية إزالة العسرة من الماء مع تنشيط السوفتنر - وكيف نحسب كمية السوفتنر وكمية الملح المُضاف وكمية الماء؟ وكيف يتم تحديد كمية الريزن في السوفتنر؟ وأقصى حد لإزالة العُسرة بواسطة السوفتنر ومشاكل السوفتنر وأسبابها - تعليمات ما قبل تشغيل المعالجة الإبتدائية - تعليمات تشغيل وحدة المعالجة الأولية - وأخيراً مقدمة في تعريف التناضح العكسي والتي سيكون محور الحديث عنها في المستوى الثاني.


    المستوى الثاني من الدورة المتكاملة حول عالم معالجة المياه

    المستوى الثاني:


    المستوى الثاني من الدورة المتكاملة حول عالم معالجة المياه ...  ينقلنا المهندس رياض عبد الفتاح إلى عالم :الأر أو ال"RO" أو تقنية التناضح العكسي بعد أن أتممنا المعالجة الإبتدائية للمياه وأصبحت جاهزة للدخول على أغشية التناضح العكسي ليتم انتزاع الأملاح منها ...

    بعد المستوى الثاني ستكون مدركاً للنقاط التالية:

    النظرية العلمية المبنية على تقنية التناضح العكسي - وظيفة مضخة الضغط العالي - وصف أغشية التناضح العكسي من ناحية التركيب والأنواع وكيفية مرور المياه داخل الأغشية في فيديوهات واضحة رائعة - شرح تفصيلي لتركيب أوعية الضغط (الفيزلات) والقطع المرتبطة به وتدخل في تركيبه وفائدة كل قطعة – أنواع الملوثات والفاولينج التي تصيب أغشية التناضح العكسي من اتساخ حيوي وعضوي وفيزيائي وترسبات ملحية وتأثيرها على الأغشية والحلول المقترحة للمشاكل - المواصفات وشرح كيفية عمل الفحوصات التي يجب التأكد منها خلال العمل على الRO ومنها فحص العكارة والSDI والإيصالية والعسر والأس الهيدروجيني pH واستخدام جهاز الORP والعلاقة بينه وبين الكلورين والأس الهيدروجيني وتأثير درجة الحرارة على الأغشية.
    يتطرق المستوى الثاني أيضاً إلى الكيماويات التي تُضاف في مرحلة المعالجة الأولية ... ولماذا تُضاف؟ وآلية عملها ... وأخذ مثال الكلور ومركباته وأشهرها الصوديوم هيبوكلورايت والكوأجيولانت كالباك PAC والكيماويات التي تُضاف بعد مرحلة المعالجة الأولية وقبل مرحلة أغشية التناضح العكسي وبعدها وتتضمن الصوديوم ميتا بايسلفايت ومانع الترسيب (الأنتيسكيل) والحامض وأمثلة على كل نوع وكيماويات حفظ الأغشية (الصوديوم ميتا بايسلفايت والفورمالين) ثم يتم الحديث بالتفصيل عن الغسيل الكيماوي لأغشية التناضح العكسي ... متي نقرر عمل الغسيل الكيماوي؟ وكيف نتعرف على نوع الفاولينج؟ وما هي الكيماويات المناسبة لكل نوع من الفاولينج أو الأملاح؟ وما هى المعدات المستخدمة في الغسيل الكيماوي؟ وما هي مراحل الغسيل العكسي من شطف وتحضير المحاليل الكيماوية المستخدمة وضخها إلى الأغشية ومرحلة التدوير والنقع والشطف النهائي؟ مع ذكر خبرات المحاضر في عمليات الغسيل ... تنتهي الدورة التدريبية بمواضيع أساسية يجب فهمه لكل من يعمل في مجال التناضح العكسي ... تتضمن شرح مفهوم معدل التدفق flux وعلاقته بالفاولينج والSDI وتحديد عدد الأغشية المطلوبة فى محطة التحلية من قيمة الFlux ومفهوم رفض الأملاح Salt rejection واختيار نوع الأغشية وشرح مراحل التناضح العكسي والفرق بين المسار pass والمرحلة stage واختيارنوع الأغشية لكل مرحلة وعلاقة معدلات تدفق بالبيرميت والريجيكت ونسبة رفض الأملاح salt rejection  وكيفية حسابه و مفهوم الريكافرى recovery وعلاقته بالريجيكت وكيفية حسابه ومفهوم الأملاح المارة salt passage ومعامل التركيز concentration factor – مثال لداتا شيت لأحد الأغشية. 

    معالجة المياه الخارجة من وحدة التناضح العكسي



    المستوى الثالث : 

    نقلة نوعية لمستوى أعلي يستمر حوالي 12 ساعة ينقلنا إليه المهندس رياض عبد الفتاح حيث يتحدث عن:
    - ضبط مضخات حقن المواد الكيميائية: والمعادلات الحسابية المستخدمة.
    - قياس معامل لانيجيريه LSI والتنبؤ بفرص تكون القشوروكيفية الحساب ودلالة القيم الناتجة.
    - معالجة المياه الخارجة من وحدة التناضح العكسي من خلال التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية والأوزون وكيفية توليده واستخدامه والحديث عن البرومات.
    - وحدات المبادلات الأيونية لانتاج مياه منزوعة الأملاح Demi-water والوحدات المتتالية المطلوبة وتنشيط المبادلات الأيونية.
    - الحديث الشيق عن معالجة مياه الصرف الصحي أو المياه العادمة تتضمن التعريفات الأساسية والعناصر والسمات المميزة للمياه العادمة (TSS-BOD-TSS-FC) ولماذا يجب معالجة المياه العادمة؟ ومصادر تلوث المياه وأنواع الملوثات وطريقة قياس التلوث العضوي (متطلب الأكسجين الحيوي) BOD5 وطريقة قياس المتطلب الأوكسجين الكيميائي COD والفرق بين الBOD وال COD وأنواع مياه الصرف ومكونات مياه الصرف.

    - بعدها ندخل فى الوحدات الخاصة
    بمراحل معالجة المياه العادمة والتعرف على طرق المعالجة (فيزيائية - كيميائية - بيولوجية) مع سرد مراحل المعالجة (التمهيدية - الأولية - الثانوية - الثلاثية) وشرح كل مرحلة بالتفاصيل عن المصافي وأنواعها وتنكات الترسيب والتخلص من المواد العالقة وأحواض التعويم والتطويف واستخدام الهواء وطريقة الدافDAF  وأحواض الترويق (الترسيب) الإبتدائية والمعالجة الثانوية واستخدام المعالجة الكيماوية بالتخثير والتنديف وشرح المعالجة البيولوجية وأنواعها والتطرق للتعرف على الحمأة المُنشطة وأحواض التهوية وأحواض الترسيب والمروقات الثانوية مع عرض فيديوهات حية من وحدات معالجة الصرف. 
    يتم بعدها التخصص الأعمق مع شرح الTrickling filter system والأقراص الدوارة والمعالجات البيولوجية MBR , MBBR, FBR وعمليات النيترة وكيف يحدث التحلل البيولوجي والتحلل الغير بيولوجي وأكسدة المواد العضوية والبكتيريا اللاهوائية.
    - الحديث بالتفصيل عن استخدام المعالجة الكيميائية للمياه العادمة باستخدام المروبات والمخثرات وشرح لوحدة تستخدم الترسيب بالكوأجيولانت لمعالجة مياه صرف صناعي بالصور الحية.
    - تحديد جرعة المخثرات باختبار الجار: أنواع الكوأجيولانت ووظيفتها وتفاعلاتها كالشبة وكبريتات الحديديك وكلوريد الحديديك والباك وشرح مخطط لمحطة معالجة الصرف وشرح اختبار الجار (Jar test).
    - مواصفات المياه الصناعية ومياه الصرف الصحي المعالجة: الفرق بين الBOD وال COD والمواصفات والمعايير لصرف مياه الصرف إلى المياه الطبيعية أو استخدامها للزراعة.
    - الحديث عن المعالجة الثلاثية والغرض منها ومكوناتها والحديث عن الفلاتر المستخدمة الميكرونية والفلاتر القصوي (الألترافلتريشن) بشىء من التفاصيل وخطوات الغسيل العكسي الخاص بها وحلول لمشكلة انسداد فلاترالألترافلتريشن والغسيل الكيميائي له (CIB &CEB).  
    - التخلص من الأمونيا.
    - شرح وحدة الEDI أو الCEDI: تعريف الديلزة الكهربائية وأنواعها واستخداماتها والفرق بينها وبين وحدات التبادل الأيوني وشرح محتوياتها وطريقة عملها بالصور والفيديوهات الواضحة ومواصفات المياه الداخلة إليها وتنشيط الريزن والتعرف على الأنواع والأحجام المتعددة مع فيدويوهات من الواقع العملي.

    مواضيع مهمة :







    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    ???? ????? ????? ???? ?? ???? Water Life .

    إرسال تعليق