-->

تريد أن تشرب مياه صحية (إفحص المياه في بيتك ) –هذه المياه ماذا تفعل في جسمك (حموضة الماء)Want to drink healthy water (check the water in your house)

تريد أن تشرب مياه صحية  (إفحص المياه في بيتك )  –هذه المياه ماذا تفعل في جسمك (حموضة الماء)Want to drink healthy water (check the water in your house)


    تريد أن تشرب مياه صحية  (إفحص المياه في بيتك )  –هذه المياه ماذا تفعل في جسمك (حموضة الماء)
        
    تريد أن تشرب مياه صحية  (إفحص المياه في بيتك )  –هذه المياه ماذا تفعل في جسمك (حموضة الماء)
    تريد أن تشرب مياه صحية  (إفحص المياه في بيتك )  –هذه المياه ماذا تفعل في جسمك (حموضة الماء)


    كيف ضبط درجه حموضه الماء: 


    يعبرعن درجه الحموضة  بالرقم الهيدروجيني او بالph وهو يعبر عن درجه الحموضة او القاعدية في المياه 
    يجب ان تقوم بضبط الرقم الهيدروجيني للمياه سواء كانت للشرب او سواء كانت في احواض السباحة او سواء كانت لأعمال الزراعة أو لعمل بعض التجارب. 
    وقبل ان تتعامل مع هذه المياه يجب ان تقوم بقياس درجه الحموضة المناسبة في هذه المياه نأتي الان الى مياه الشرب ، 
    انسب درجه حموضه لمياه الشرب و هو ان يكون قيمه ph لها يساوي 7 بمعنى ان تكون هذه المياه متعادلة اي بمعنى الا تكون حامضيه وان لا تكون قاعديه . 
        
    المياه متعادلة اي بمعنى الا تكون حامضيه وان لا تكون قاعديه
    المياه متعادلة اي بمعنى الا تكون حامضيه وان لا تكون قاعديه
    يجب ان تكون قيمه درجه الحموضة ph الى مياه الشرب قريبه من 7 أو 7  اما ان تكون اقل من الرقم 7 بقليل او اعلى من الرقم 7 بقليل فاذا كانت مياه الشرب درجه الحموضة لها اقل من 7 فهذا دلاله على انها مياه حمضيه واذا كانت درجه الحموضة لمياه الشرب الph  اعلى من  7 فهذا دلاله على ان المياه قاعديه فنقول عن المياه انها حامضيه اذا انخفضت قيمه الرقم الهيدروجيني  ph  عن 7ونقول عن المياه القاعدية اذا ارتفعت قيمه الرقم الهيدروجيني ph عن 7 .

    قيمه درجه الحموضة ph الى مياه الشرب قريبه من 7 أو 7
    قيمه درجه الحموضة ph الى مياه الشرب قريبه من 7 أو 7

    وكلما زاد انخفاض قيمه درجه الحموضة عن 7 كلما زادت حامضيه المياه و كلما زاد ارتفاع درجه الحموضة عن سبعه فإنها تزداد قاعديه المياه ، بمعنى ان درجه الحموضة اذا كانت تساوي سته ثم انخفضت قيمه درجه الحموضة الى 5, 4, 3, 2, فإنها سوف تزداد حامضيه المياه واذا كانت قيمه درجه الحموضة مثلا ثمانية فانه كلما ارتفعت قيمه درجه الحموضة الى 9-10-11 فانه سوف تزداد قاعديه المياه . 

    كلما زاد انخفاض قيمه درجه الحموضة عن 7 كلما زادت حامضيه المياه
    كلما زاد انخفاض قيمه درجه الحموضة عن 7 كلما زادت حامضيه المياه

    طبعا هناك عده طرق لقياس درجه حموضه المياه: 


     من هذه الطرق التي نستطيع ان نقيس بها حموضه المياه او درجه الحموضة هي ما نسميه بورقه عباد الشمس طبعا استخدام ورقه عباد الشمس هذه تكون محدودة فقط في المختبرات والمعامل او حتى في الاستخدامات المنزلية ولكن اذا اردت ان تقوم بعمليه فحص المياه بشكل دقيق يجب ان تستخدم جهاز رقمي او دجتل لقياس درجه حموضه المياه حيث انه يعطيك قراءه درجه الحموضة بشكل دقيق وبشكل رقمي .

    قيمت درجه الحموضة
    قيمت درجه الحموضة

    طبعا ورقه عباد الشمس هي عباره عن ورقه تكون مغموسة سابقا في محلول كيماوي الكاشف بحيث لو انك لو وضعت هذه الورقة في الماء لمده 10 ثواني ثم اخرجتها فانه سوف يتغير لون الكاشف الموجودة على الورقة ، وهذا التغير في اللون تستطيع أن تقارنه  بتدريج بحيث انه يعطيك قيمت درجه الحموضة  ، فمثلا اذا وجدت ان ورقه عباد الشمس تغير لونها الى الأخضر  فهذا دلاله على ان الماء قاعدي واذا تغير لون ورقه عباد الشمس الى الاحمر فهذا دلاله على ان الماء شديد الحمضية ، واللون الأصفر يدل على حامضيه معتدلة ، وهكذا فهناك الوان لورقه عباد الشمس تستطيع ان تقارنها بالتدريج الموجود على العبوه او على الجهاز  .

    طرق قياس
     تقيس درجه حموضه المياه
     تقيس درجه حموضه المياه
    درجة حموضة المياه : 

    وتستطيع ان تقيس درجه حموضه المياه ايضا بواسطه كاشف اندكس ، هذا الكاشف وعباره عن كشاف لوني وهو عباره عن لون سائل   يكون عباره عن لون ارجواني  او احمر،  طبعا وتستخدم بعض القطرات بحيث انك تضيف مثلا خمس قطرات من الكاشف  الى 20 مل أو   مل10 من المياه او عينه المياه وتقارنها تدريج الذي يكون موجود بجانب الجهاز وبالتالي تحدد  درجه حموضه المياه .

    درجه حموضه المياه
    درجه حموضه المياه

    طبعا في محطات التحلية الصغيرة وحدات المعالجة المنزلية يتم استخدام طبعا  فلتر الكالسيت او حجر الدولميت، هذا الفلتر طبعا  يحتوي على حبيبات او على حجاره من كربونات الكالسيوم وكربونات المغنيسيوم ،بحيث انه يزيد من قلويه المياه وبالتالي يخفف من حموضه المياه.

    مصانع المياه الكبيرة التي تقوم بالاعتماد على انتاج قوارير المياه
    مصانع المياه الكبيرة التي تقوم بالاعتماد على انتاج قوارير المياه

    اما في مصانع المياه الكبيرة التي تقوم بالاعتماد على انتاج قوارير المياه و عبوات المياه وتعبئتها ،فان هذه المصانع تعتمد على رفع الph درجة الحموضة  .

    وذلك باستخدام عده طرق من هذه الطرق ما يلي:


    اولا الطريقة الاولى: 


    ماده الصوديوم هيدروكسيد او ما تسمى بال كوستيك صودا
    ماده الصوديوم هيدروكسيد او ما تسمى بال كوستيك صودا

     هو اضافه ماده الصوديوم هيدروكسيد او ما تسمى بال كوستيك صودا التي رمزها او صيغته الكيميائيه NaOH ، حيث  يتم عمليه اضافتها الى الخط الناتج عن طريق مضخات  الدوز حيث يتم معايره هذه المضخات، بحيث انك تضيف هذه المادة الى الخط الناتج بمعيار وبتركيز معين ،بحيث ان ترفع قيمه الph بحيث تصل درجة الحموضة الى رقم 7  وتكون هذه المادة اما على شكل قشور او على شكل ماده سائله ويفضل استخدام المادة السائلة.

    من الطرق الثانية:


    رفع درجه الحموضة او لرفع قيمه الph في محطات التحلية الكبيرة
    رفع درجه الحموضة او لرفع قيمه الph في محطات التحلية الكبيرة

     لرفع درجه الحموضة او لرفع قيمه الph في محطات التحلية الكبيرة او في مصانع المياه الكبيرة ،يتم ذلك في عمليه الخلط بحيث انه يتم عمليه خلط جزء من ماء البلدية الداخل الى ال ro والخارج من الفلتر الرملي والكربوني مع  الناتج .

    من الطرق ايضا:


     التي تستخدم في عمليه رفع قيمه ال ph هو استخدام الديكا زي فير  او ما يسمى ببرج نازع الغازات ،حيث يعتمد  على تشتيت المياه وترذيذها وبالتالي زياده المساحة السطحية المياه مما يسمح يتطاير غاز ثاني اكسيد الكربون  الذي يكون فيه الماء على شكل حامض الكربونيك وبالتالي يتم التخلص من غازات CO2التي تسبب حموضة للمياه .

    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    ???? ????? ????? ???? ?? ???? Water Life .

    إرسال تعليق